«نيوم» السعودية تطلق «توبيان» للزراعة المائية والغذاء المستدام

أطلقت “نيوم” السعودية، شركة نيوم للغذاء “توبيان”، التي تستهدف إنشاء أنظمة غذائية مستدامة. وستعتمد “توبيان”على تطوير  حلول مستدامة ومبتكرة عبر خمس ركائز أساسية هي: الزراعة المقاومة لتقلبات المناخ؛ الاستزراع المائي المتجدد؛ الأغذية المستحدثة؛ التغذية المخصصة؛ الإمداد الغذائي المستدام والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

وجاء إطلاق “توبيان” بدعم من وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، بما يتماشى مع “رؤية 2030” لناحية ضمان الأمن الغذائي. وخصصت “نيوم” منطقة يقارب حجمها 15 ملعب كرة قدم، لإقامة واحة زراعية على مشارف المدينة، بكلفة 120 مليون دولار.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة “نيوم” نظمي النصر،إلى أن “نهج “توبيان” المبتكر سيكون المحرك الرئيسي في تشكيل المشهد المستقبلي لصناعة الأغذية المستدامة والآمنة”. وأضاف: “نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع المستثمرين والشركاء وخبراء صناعة الأغذية لتحويل الأفكار إلى واقع ملموس، والإسهام بتحقيق الأمن الغذائي».

وقد وقعت “توبيان” العديد من اتفاقيات الشراكة الإستراتيجية المحلية والدولية مع المنظمات والهيئات والشركات تشمل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وجامعة تبوك، بالإضافة إلى شركة تبوك للأسماك، وبلو نالو “BlueNalu”، وفان دير هوفن للمشاريع البستانية “Van der Hoeven Horticultural Projects”، وكارجيل “Cargill”. وستتعاون “توبيان” في مبادرات البحث والتطوير، وتسخير خبراتها لتطوير أساليب مبتكرة ومستدامة لإنتاج الغذاء.

ويأتي إطلاق “توبيان” في وقتٍ تشهد الزراعة العمودية موجة افلاسات  لكبرى الشركات العاملة بهذا المجال، بسبب إحجام المستثمرين عن ضخ الأموال فيها نظراً لضآلة ربحيتها، وآخرها “ايروفارمز ” الأميركية، التي كانت وقعت اتفاقية في فبراير مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لبناء أكبر صوبة زراعة عمودية في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى