; وزارة الطاقة السعودية تطلق معجماً لمصطلحات الطاقة بالعربية والإنكليزية - طاقة الشرق TAQAMENA

وزارة الطاقة السعودية تطلق معجماً لمصطلحات الطاقة بالعربية والإنكليزية

أطلقت وزارة الطاقة السعودية بالتعاون مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، معجم مصطلحات الطاقة، باللغتين العربية والإنكليزية. وتأتي هذه المبادرة بهدف إثراء المعجم العربي بالمصطلحات الشائعة والمتخصصة المرتبطة بالطاقة بمختلف مجالاتها.

وأكدت وزارة الطاقة السعودية أن المعجم يشكل مرجعاً موثوقاً للباحثين والعاملين في القطاع. وهو مدعومٍ بمزايا عديدة، مثل: سهولة استخدام النسخة الرقمية التفاعلية، المصدر الموثوق المعتمد، الترتيب الألفبائي باللغتين العربية والإنكليزية.

للإطلاع على المعجم:  https://www.moenergy.gov.sa/ar/Pages/Dictionary.aspx

وأعلنت الوزارة أن النسخة الأولى من المعجم ستضم أكثر من 1500 مصطلحٍاً: تم تصنيفها، في ثمانية أقسام هي: البترول والغاز، الطاقة الذرية والنووية، الاستدامة، الكهرباء، الطاقة المتجددة، وحدات القياس، أسماء الجهات والمبادرات، والاختصارات الشائعة.

وعلق الأمين العام لمجمع الملك سلمان عبدالله الوشمي بالقول إن “المعجم يتضمن أبرز المصطلحات المتداولة في مجالات الطاقة. ويهدف إلى إثراء اللغة العربية بالمصطلحات المستحدثة المختصة بمجالات الطاقة باعتماد معجم متكامل وشامل. ويتفق مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030”.

منهجية المعجم

وقد طُبقت، في تطوير المعجم، منهجية تضمنت ست مراحل رئيسة بدأت بحصر المصطلحات الإنكليزية من مصادر عدة متخصصة في قطاع الطاقة. ثم ترجمة المصطلحات إلى اللغة العربية. وتصنيف المصطلحات بحسب مجالات الطاقة. ومراجعتها فنياً ولغوياً من قبل خبراء ومختصين في مجالات الطاقة واللغويات. ومن ثم ترتيبها ألفبائياً وأخيراً توحيد المصطلحات التي يختلف استخدامها من جهة لأخرى، ومن بلد لآخر، حسب ما هو متداول في قطاع الطاقة في المملكة العربية السعودية.

ويأتي إطلاق المعجم في وقت تقود فيه وزارة الطاقة القطاع في المملكة لتحوّل جوهري، وفق رؤية “السعودية 2030″، تمثل في اتساع نطاق مسؤولياتها، عبر تشكيل منظومة متكاملة للطاقة، تشمل المواد الهيدروكربونية، والطاقات المتجددة والنظيفة، وبرامج لتكامل الكهرباء، ومواجهة التغير المناخي، والاستدامة والابتكار، وكفاءة الطاقة وترشيدها، والاقتصاد الدائري للكربون، والهيدروجين، وصولًا إلى تحقيق أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في كفاءة الاستهلاك والتنمية الاقتصادية، والريادة في أسواق الطاقة، وتعظيم المنفعة المالية، وتعزيز المحتوى المحلي، وإدارة الكربون، وأمن وموثوقية الإمدادات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى