وكالة الطاقة الدولية: نمو كبير لمبيعات السيارات الكهربائية

توقعت وكالة الطاقة الدولية حدوث نمو كبير في مبيعات السيارات الكهربائية. وان ترتفع حصتها هذا العام إلى حوالي خُمس السوق العالمية.

وذكر تقرير نشرته الوكالة أواخر أبريل 2023 ، أنه تم بيع حوالي 10 ملايين سيارة كهربائية في العالم في 2022. وتوقع أن تزداد المبيعات بنسبة 35 في المئة خلال العام الحالي. وأضاف ان حصة السيارات الكهربائية من سوق السيارات العالمي ارتفعت من 4 في المئة في 2020 إلى 14 في المئة في 2022 وتوقع أن تصل إلى 18 في المئة هذا العام.

وتوقعت الوكالة إن يترتب على التوجه الحالي نحو استخدام السيارات الكهربائية تداعيات كبيرة على قطاع الطاقة، حيث سينخفض الطلب على النفط بحوالي 5 ملايين برميل يومياً بحلول العام 2030، مقابل طلب متوقع خلال العام الحالي عند 102 مليون برميل يوميا.

وقال مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول ان النمو السريع للسيارات الكهربائية ستكون له تداعيات مهمة على الطلب العالمي على النفط، خاصة بعد توسع الطلب ليشمل بالإضافة إلى سيارات الأفراد، الحافلات والشاحنات الكهربائية.

تصدر الصين مبيعات السيارات الكهربائية

وذكر التقرير ان الصين تتصدر مبيعات السيارات الكهربائية، بنحو سيارتين من أصل كل ثلاث سيارات تباع في العالم. كما تهيمن مصانعها على قطاع البطاريات والمكونات اللازمة لتصنيعها. وتليها السوق الأميركية ثم الأوروبية. وترى الوكالة أن حصة السيارات الكهربائية ستصل إلى 60 في المئة في هذه المناطق الجغرافية الثلاث بحلول عام 2030.

وأشار التقرير إلى أن الاتحاد الأوروبي سيقوم بحظر بيع السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2035. كما أشار إلى توجهات مشجعة في دول أخرى مثل الهند وإندونيسيا حيث تضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية ثلاث مرات العام الماضي . كما ارتفعت المبيعات بنحو الضعف في تايلاند.

المصدر: وكالة الطاقة الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى