«البحر الأحمر الدولية»: تنمية سياحية و استدامة بيئية واجتماعية

أعلنت مجموعة «البحر الأحمر الدولية» السعودية، أنها تسير بخطى ثابتة نحو هدفها المتمثل بتحقيق فائدة بيئية صافية بنسبة 30 في المئة بحلول العام 2040. وذلك في كافة مشاريعها السياحية والمناطق المحيطة بها.

واستعرضت الشركة في تقريرها السنوي الرابع لعام 2023 عن الاستدامة السياسات والخطط المعتمدة في مجالات الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة. وأظهر التقرير عزم الشركة على تعزيز الشفافية والمساءلة. وسعيها لابتكار معايير جديدة للتنمية المسؤولة. وأظهر كذلك التقدم الملحوظ الذي أحرزته في جميع المجالات.

سياحة واستدامة

وقال جون باغانو، الرئيس التنفيذي لمجموعة «البحر الأحمر الدولية»: «يُجسد تقرير الاستدامة السنوي الأخير التزامنا العميق بوضع معايير مبتكرة في التنمية المسؤولة. إننا نمضي بخطى ثابتة نحو تحقيق فائدة بيئية صافية بنسبة 30 في المئة بحلول عام 2040 في المناطق المحيطة بوجهاتنا السياحية».

وأضاف باغانو: «يُبرهن عمل فريقنا في مجالات الطاقة المتجددة، وحماية البيئة البحرية والبرية، والتنمية الاجتماعية، والنقل النظيف. على أنه يمكن تطوير السياحة بأساليب مبتكرة ومستدامة. وأتمنى أن يُلهم هذا الإنجاز القطاع بأكمله لتبني مبادئ التنمية المتجددة في مشاريعه المستقبلية».

الإنجازات المحققة

سلّط التقرير الضوء على كثير من الإنجازات التي تحققت خلال عام 2023. ومن بينها توفير الطاقة المتجددة 100 في المئة لتشغيل المرحلة الأولى من «وجهة البحر الأحمر». بالإضافة إلى 150 محطة شحن كهربائية لتشغيل أسطول النقل المستدام.

ومن الإنجازات البيئية، زراعة أكثر من 5 ملايين نبتة بمشتل البحر الأحمر. وأيضاً زراعة 600 ألف شتلة مانغروف في 4 مواقع مختلفة. مع تنفيذ برنامج تطوعي لتشجيع زراعة أشجار المانغروف وتنظيف الشواطئ بمشاركة أكثر من 200 متطوع. يضاف إلى ذلك منع 46350 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال مبادرات الحد من الكربون. وكذلك والتعهد بحماية الشعب المرجانية وتجديدها، بالتعاون مع علماء الحياة البحرية الرواد في هذا المجال.

وكشف التقرير عن الإنجازات المجتمعية، المتمثلة في إطلاق تطبيق «جوار»، للتواصل مع المجتمع المحلي. ومشاركة الأخبار والفرص والاستماع إلى آرائهم. بجانب توظيف أكثر من 3300 موظف جديد.. وتخريج أكثر من 50 خريجاً متميزاً. وتقديم ما يقارب 74 ألف ساعة تدريبية.

مطار وفنادق ومنتجعات

وفي سياق متصل كانت «البحر الأحمر الدولية»، قد أعلنت أن وجهة «البحر الأحمر» رحبت بضيوفها الأوائل في العام الماضي. حيث تم افتتاح 3 فنادق. كما بدأ «مطار البحر الأحمر الدولي» في استقبال رحلات منتظمة للرحلات الداخلية منذ سبتمبر 2023. وبدأت الرحلات الدولية في أبريل 2024 مع خط سير أسبوعي بين «البحر الأحمر» ومطار دبي الدولي.

ومن المقرر افتتاح «منتجع ثُول الخاص»، الواقع جنوباً، في غضون الأسابيع المقبلة. ولا تزال وجهة «أمالا» تعمل للترحيب بأولى ضيوفها في عام 2025 فور اكتمال المرحلة الأولى من «تريبل باي». التي تتضمن 8 منتجعات. جنباً إلى جنب مع «كوراليوم» و«نادي اليخوت» الفريد من نوعه.

تم إعداد تقرير الاستدامة السنوي لعام 2023 وفقاً لمعايير المبادرة العالمية للتقارير (GRI). وهو متوافق مع أهداف التنمية المستدامة لـ«الأمم المتحدة» و«رؤية السعودية 2030». التي تسعى لرفع مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10 في المئة. وخلق 1.6 مليون فرصة عمل.

زر الذهاب إلى الأعلى