«أوكيو» العمانية: اكتتاب عام في أسهم «الاستكشاف والإنتاج»

أعلنت شركة الطاقة الحكومية العُمانية أوكيو للاستكشاف والإنتاج عزمها طرح 25 في المئة من أسهمها للاكتتاب العام في بورصة مسقط. في خطوة من شأنها أن تجذب المزيد من المستثمرين الأجانب.

وأعلنت الشركة أنها تتطلع لجمع حوالي 2 مليار دولار من خلال هذا الطرح. الأمر الذي يجعله الأكبر في تاريخ السلطنة وكذلك في دول الخليج منذ طرح «أدنوك للغازۛ» العام الماضي.

و بحسب بيان صادر عن «أوكيو»» تسعى الشركة العُمانية لتوزيع أرباح سنوية قدرها 600 مليون دولار من عام 2024 حتى 2026. ودفع توزيعات مرتبطة بالأداء تعادل 90 في المئة من التدفقات النقدية بعد الاستثمارات في عامي 2025 و2026.

«أوكيو» تجذب المستثمرين الأجانب

ومن شأن هذه الخطوة أن تجذب مزيداً من المستثمرين الأجانب الذين تبلغ نسبة مساهمتهم حالياً في السوق المالية العمانية أقل من 5 في المئة رغم تسجيلها ثاني أفضل أداء إقليمياً.

وتقدر قيمة شركة « أوكيو للاستكشاف والإنتاج» بحوالي 8 مليارات دولار. فيما جمعت الشركة حتى الآن حوالي 4 مليارات دولار عبر الاكتتابات العامة في بورصات الخليج.

ويتوقع الاستمرار في نشاط الطروحات خلال العامين الحالي والمقبل وفق توقعات بلومبيرغ وإي إف جي هيرميس. نظراً إلى أن الطرح المرتقب قد يحفز ويجذب سيولة جديدة، وخاصة الأجنبية منها.

وما يزيد من تلك التوقعات نجاح الطرحين السابقين للمجموعة “أوكيو لشبكات الغاز” و«أبراج» إذ طرحت «أوكيو» العام الماضي وحدتها لخطوط أنابيب الغاز في اكتتاب عام جمع 749 مليون دولار، بالإضافة إلى وحدة الحفر “أبراج لخدمات الطاقة”.

وعموماً شهدت الطروحات الأولية في الأسواق الخليجية زخماً مستمراً ساعد بورصات المنطقة على الارتقاء لمستويات الأسواق العالمية.

انعكس هذا الأمر على تصنيف معظم الشركات الخليجية المدرجة حديثاً في المؤشرات العالمية مثل “فوتسي” و”إم إس سي أي”.

وكانت شركة «أوكيو للطاقة البديلة» العمانية قد وقعت اتفاقيتين مع شركات دولية. تتعلق الأولى بدراسة إنتاج واستخدام الوقود المستدام، والثانية لإنتاج الغاز الطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى