ألواح مبتكرة تستخدم للطاقة الشمسية وصوبات زراعية

تتعدد استعمالات الطاقة الشمسية النظيفة لتتجاوز نطاق توليد الكهرباء النظيفة، إلى الأغراض الزراعية عبر ألواح شمسية جديدة مُبتكرة، قادرة على توفير بيئة مثالية لنمو النباتات بأنواعها المختلفة.

وأعلنت “إنيا” الإيطالية عن انتاج أنظمة صوبات زجاجية على شكل ألواح للطاقة الشمسية تجمع بين توليد الكهرباء ووظائف التمثيل الضوئي، حسبما أوردت منصة “هورتي ديلي” في تقرير حديث. وينبغي أن يكون سقف الصوبة الزجاجية قادراً على نقل أشعة الشمس اللازمة لنمو النباتات، مع توليد الكهرباء.

وجرى اختبار هذه الألواح، ليس في المختبرات المتخصصة فحسب، بل على نطاق أوسع بواسطة في إيطاليا.  وأثبتت التجارب ان هذا النظام المُبتكر يعتبر مثالياً، نظراً إلى قدرته على توليد الطاقة الكهربائية، وإتاحة إمكانية زراعة الخضراوات أو الفاكهة.

وأعلنت “إنيا” في بيان: “نتحدث عن فرصة لاستبدال الصوبات البلاستيكية الممتدة على مساحة آلاف الهكتارات في الوقت الحالي”. وأضافت: “بهذه الطريقة المبتكرة يمكن للمزراعين تحقيق فوائد مضاعفة من عظيمة عبر الحصول على دعم، وفقاً للإرشادات ذات الصلة بتحول الطاقة”. ويمكن الحصول على أرباح من مبيعات الكهرباء المتحققَة، وتوفير تكاليف الري التي كانت ستتكبدها في طرق الزراعة التقليدية.

وقال المسؤول عن قسم اختبار الأدوات الابتكارية في “إنيا” بولا ديلي فينيري: “هدفنا يتمثل في تحسين أداء الخلايا الشمسية، ودراسة الطرق المحتملة لتطبيقها، وأضاف: “نسعى للوصول بنسبة كفاءة الخلايا الشمسية الترادفية المصنوعة من خام البيروفسكايت السيليكون إلى 30 في المئة، وهو أحد الحلول الواعدة للجيل الجديد من الألواح الشمسية”.

وتتوقع حزمة التغيرات المناخية المُقترحة من قبل الاتحاد الأوروبي “فيت فور 55” (Fit for 55) أن تصل إيطاليا إلى سعة طاقة شمسية مركبة تبلغ 64 غيغاواط بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، مقارنة بـ25 غيغاواط العام الماضي. ووفقًا لتوقعات “فيت فور 55″، ستلامس سعة الكهرباء السنوية المولدة في إيطاليا 88 تيرواط/ساعة، مقارنة بـ27.5 تيراواط/ساعة عام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى