; تويوتا تكسب الرهان على السيارة الهجينة ضد الكهربائية - طاقة الشرق TAQAMENA

تويوتا تكسب الرهان على السيارة الهجينة ضد الكهربائية

مبيعات قياسية قدرها 11.2 مليون سيارة، وحصة الكهربائية 0.9% فقط

مرة جديدة، ربحت شركة «تويوتا موتور» الرهان على السيارة الهجينة ومحرك الاحتراق الداخلي ضد المحرك الكهربائي.  فقد احتلت العام الماضي المرتبة الأولى عالمياً وللسنة الرابعة على التوالي. وحققت مبيعات قياسية بلغت 11.233 مليون سيارة. من بينها 3.42 مليون سيارة هجينة. مقابل نحو 104 آلاف سيارة كهربائية فقط.

ولا تزال تويوتا الشركة الوحيدة بين الشركات الكبرى، التي تعتمد سياسة متحفظة تجاه السيارات الكهربائية. مع التركيز على تطوير السيارة الهجينة وتحسين كفاءة استهلاك الوقود في محركات الاحتراق الداخلي. وهي مستمرة في تنفيذ سياسة رئيسها وحفيد مؤسسها أكيو تويودا، الذي لخصها بأن «الهدف هو إرضاء أكبر مجموعة من العملاء بأكبر مجموعة من المحركات». وتشمل هذه المحركات: الهجينة، والهجينة القابلة للشحن الخارجي. وتلك التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، والسيارات الكهربائية. إضافة بالطبع إلى محركات الاحتراق الداخلي.

إصرار على السيارة الهجينة

وأعرب تويودا عن قناعته بأنه لن يتم اعتماد السيارات الكهربائية بالسرعة التي يريدها صناع السياسات وتراهن عليها الشركات المنافسة. وقال أن حصة السيارات الكهربائية لن تتجاوز 30 في المئة من السوق. وتعهد تويودا بالتركيز على السيارات الهجينة التي لعبت تويوتا دوراً رائداً في تطويرها منذ أن أطلقت في العام 1997 سيارة “بريوس” في اليابان.

ويبدو أن الشركة ستواصل هذه السياسة رغم الانتقادات التي تواجهها من أنصار البيئة وصناع السياسات في الدول الغربية. وكذلك رغم توقعات المنافسين بتراجع مبيعاتها بسبب تخلفها عن اللحاق بركب السيارات الكهربائية. خاصة وأن هذه السياسة أدت بالإضافة إلى تحقيق مبيعات قياسية العام الماضي، إلى تحقيق أرباح صافية قياسية. يقدر أن تبلغ حوالي 30.3 مليار دولار في العام المالي الذي ينتهي في مارس المقبل.

 إقرأ ايضاً: السيارة الكهربائية بين ارتفاع التأمين والتضليل الإعلامي

أما شركة “فولكس فاجن” التي احتلت المركز الثاني، فبلغت مبيعاتها 9.24 مليون سيارة. من بينها حوالي 770 ألف سيارة كهربائية.

تراجع نمو السيارات الكهربائية

في المقابل أعلنت شركة السيارات الكهربائية الأميركية “تسلا” أن نمو المبيعات هذا العام قد يكون أقل بشكل ملحوظ من العام الماضي. وكانت الشركة قد باعت في 2023 حوالي 1.8 مليون سيارة. ويبدو أن تراجع نمو السيارات الكهربائية، قد يصيب جميع الشركات المصنعة. إذ تظهر مؤشرات متلاحقة على نمو متزايد في مبيعات السيارات الهجينة. وذلك مع ما ظهر في الولايات المتحدة حيث حققت السيارات الهجينة نمواً بنسبة 63 في المئة في 2023. مقابل نسبة 51 في المئة للسيارات الكهربائية. وقال محللو “غولدمان ساكس” في مذكرة بحثية: «نعتقد أن السوق يعيد تقييم إمكانات السيارات الهجينة التي تمثل نقطة قوة لشركة “تويوتا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى