ثاني اكتشاف للهيدروجين الطبيعي في أستراليا خلال أسبوع

بعد مرور أسبوع واحد على إعلان شركة  Gold Hydrogen الأسترالية عن اكتشاف الهيدروجين الطبيعي (الأبيض) في البئر الاستكشافي «رامزي 1»، أعلنت الشركة عن اكتشاف آخر في بئر جديد هو «رامزي 2».

وذكرت الشركة Hنه تم اكتشاف الهيدروجين على عمق 192 متراً، في الجزء العلوي من الحجر الجيري في حقل بارارا. واستمرت عمليات الحفر عبر مناطق مختارة داخل قسم الحجر الجيري على عمق 700 متراً. وأضافت أنه نظرا للعلامات المشجعة لوجودة الهيدروجين، تم باستكشاف إمكانية وجوده على أعماق أكبر بأخذ 4 عينات عبر مجسات سلكية من خزان قاع البئر. وأضافت أنها ستواصل العمل للوصول إلى عمق 1100 متر.

بالإضافة إلى هذه العينات الموجودة أسفل الحفرة، تم أخذ العديد من عينات غاز الطين أثناء الحفر مع نقل جميع العينات إلى مختبرات خارجية تعود لطرف ثالث. وسيتم استلام نتائج الاختبار خلال الأسابيع المقبلة.

وعلى الرغم من أن النتائج لا تزال أولية وإرشادية، إلا أن الحفر أكد وجود الهيدروجين الطبيعي في هذا الحقل. وهو ما يدعم وجهة نظر الشركة بأن هناك تراكماً تاريخياً  للهيدروجين في هذه المنطقة. حيث تم اكتشافه للمرة الأولى قبل 100 تقريباً. ولكن تم إهماله لأن التركيز كان منصباً في تلك المرحلة على النفط والغاز.

نيل ماكدونالد

ماكدونالد: اول اكتشاف للهيدروجين

وقال نيل ماكدونالد، المدير العام لشركة Gold Hydrogen: إن النتائج مثيرة بالنسبة لنا، وتوضح أن الحجر الجيري له مسامية ونفاذية مناسبة للسماح بتواجد الهيدروجين الطبيعي. وأضاف أنه على الرغم من أن هذه النتيجة أولية، فمن المرجح أن تؤدي إلى أول اكتشاف للهيدروجين الطبيعي في أستراليا. ومن المهم أن نلاحظ أنه لا تزال هناك مخاطر جيولوجية ومخاطر تطوير محتملة . وتتعلق هذه المخاطر بحجم الموارد الموجودة وإمكانية استخراجها، وكيفية التعامل مع مشكلة قرب الموقع من المناطق الزراعية والمتنزهات الوطنية.

واعتبر أن مواجهة المشكلة تتطلب تتطلب مشاركة كبيرة من مالكي الأراضي والمجتمع والتعاون مع السلطات الحكومية التي تبذل جهوداً كبيرة لتأمين الهيدروجين كمصدر بديل للطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى