; قمة عمان للهيدروجين: مشاريع بنحو 40 مليار دولار - طاقة الشرق TAQAMENA

قمة عمان للهيدروجين: مشاريع بنحو 40 مليار دولار

تستكمل سلطنة عمان بسرعة وثبات ترسيخ موقعها كمركز إقليمي ـ دولي لصناعة الهيدروجين. وجاءت آخر الخطوات على هذا الطريق خلال قمة عمان الهيدروجين التي اختتمت أعمالها أمس. وتم خلالها توقيع العديد من الصفقات والاتفاقيات الاستراتيجية. التي قدرت قيمتها بحوالي 38 مليار دولار، وفقاً لوزير الطاقة والمعادن سالم بن ناصر العوفي.

وشهدت القمة التي حضرها أكثر من 2400 مشاركاً، توقيع شركة هيدروجين عُمان (هايدروم) على اتفاقيتين مع تحالف صلالة للهيدروجين الأخضر. بالإضافة لمذكرة تفاهم مع “مجموعة أسياد ” للتعاون في القطاع اللوجستي لدعم تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر.

الوزير سالم بن ناصر العوفي

تتعلق الاتفاقية مع تحالف صلالة، بمشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 4 غيغاواط. تتوزع بواقع 1 مليون طن من الأمونيا الخضراء وحوالي 175 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً. ويضم التحالف الذي سينفذ المشروع كلاً من شركة «أوكيو» العمانية للطاقة البديلة، وماروبيني اليابانية، ودوتكو أوفرسيز الإماراتية، وشركة سامسونغ الهندسية الكورية.

وأكدت نجلاء الجمالي الرئيسة التنفيذية لـ “أوكيو” للطاقة البديلة: أن الدراسات المتعلقة بمشروع صلالة للهيدروجين بمحافظة ظفار ستبدأ في الربع الثاني من عام 2024. وأضافت ان الشركات المشاركة في المشروع تمتلك خبرة واسعة في مجال تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، وباعاً طويلاً في مجال التوريد والبناء والأعمال الإنشائية لمصانع الأمونيا.

كما أبرمت شركة هايدروم المملوكة بالكامل لشركة تنمية طاقة عُمان، مذكرة تفاهم مع مجموعة أسياد للتعاون في القطاع اللوجستي لدعم تنفيذ مشاريع الهيدروجين الأخضر من خلال بناء سلسلة التوريد المحلية، وإنشاء بنية تحتية متكاملة لمشروعات الهيدروجين الأخضر تتوافق مع أعلى المعايير الدولية.

ووقعت هايدروم كذلك شراكة مع جهاز الاستثمار العُماني (صندوق الثروة السيادي) وشركة سيمنز الألمانية للطاقة لإنشاء وتشغيل منشأة لتصنيع المحللات الكهربائية في السلطنة.

راجع مقال: هل تصبح سلطنة عمان مركزاً دولياً للهيدروجين

وقال المدير العام لشركة هايدروم عبدالعزيز الشيذاني: إن الاتفاقيات الجديدة تمثل نقطة محورية في جهود الشركة للمساهمة في تحقيق طموحات رؤية 2040 بشأن تحول الطاقة. ويتم ذلك من خلال تطوير الصناعات المحلية ذات الصلة، وتعزيز التحول نحو الطاقة المتجددة، والاستثمار في المقومات التنافسية التي تتمتع بها السلطنة.

مارس 2023: مشاريع بـ 20 مليار دولار

شهدت مسيرة الهيدروجين الأخضر في السلطنة محطة مهمة يوم 14 مارس 2023 حين وقّعت شركة «هايدروم» على 6 اتفاقيات لإقامة مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، مع عدة شركات عالمية وإقليمية. وتقدر قيمة الاستثمارات في هذه المشاريع بحوالي 20 مليار دولار. وكانت هذه المسيرة قد انطلقت في يناير 2021 بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لاقتصاد الهيدروجين. والتي أعلنت في أكتوبر 2022. واعتبر يومها وزير الطاقة والمعادن سالم بن ناصر العوفي أن سلطنة عمان: تسير بخطوات مدروسة لمواكبة التحولات العالمية في الطاقة وقضايا المناخ.

محسن الحضرمي

وتحتل سلطنة عُمان حالياً المرتبة الثالثة عربياً في مشروعات الهيدروجين. بإجمالي 11 مشروعاً غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وفقاً لتقرير منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك).

وقال محسن الحضرمي وكيل وزارة الطاقة خلال افتتاح القمة: إن الهيدروجين الأخضر يقوم بدور مهم في طريق التحول نحو أمن الطاقة وتعزيز الاقتصاد الوطني. وتطمح عمان للوصول إلى إنتاج ما لا يقل عن مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويا بحلول العام 2030. لترتفع إلى 3.75 مليون طن في العام 2040، ومن إلى 8.5 مليون طن بحلول العام 2050. وتقدر الاستثمارات اللازمة لبلوغ هذا الهدف بحوالي 140 مليار دولار.

وبالفعل فإن سلطنة عمان ستكون في العام 2030 من أكبر مصدري الهيدروجين في العالم كما جاء في تقرير مشترك صادر عن وزارة الطاقة والمعادن العمانية ووكالة الطاقة الدولية.

عمار العلي رئيس «إيدن جيوباور»

الهيدروجين الجيولوجي

من التطورات المهمة، مبادرة سلطنة عمان لدراسة إمكانية الاستكشاف والتنقيب عن الهيدروجين الجيولوجي أو الطبيعي. لتكون بذلك أول دولة عربية تدخل هذا الميدان. فقد وقعت وزارة الطاقة والمعادن على مذكرتي تفاهم مع شركة “إيدن جيوباور” الأميركية بالتعاون مع مكتب الشؤون الخارجية التابع لوزارة الطاقة الأميركية ومراكز أبحاث أخرى. والثانية مع مركز استشارات علوم الأرض العُماني من أجل إجراء دراسات أولية شاملة لمعرفة الإمكانات والفرص لاستكشاف الهيدروجين الجيولوجي وتحديد مواقع لإجراء البحوث التجريبية بالتنسيق مع وزارة الطاقة والمعادن.

 راجع مقال: الهيدروجين الطبيعي: الثروة المهملة والمجهولة

ويتوقع عمار العلي المؤسس والشريك في شركة “إيدن جيوباور” أن يلعب الهيدروجين الجيولوجي دوراً رائداً في عملية التحول إلى الطاقة النظيفة، مشيراً إلى أن تكلفة استخراج الهيدروجين الأخضر تتراوح بين 4 و 5 دولارات للكيلوغرام الواحد، بينما لا تتعدى تكلفة إنتاج الهيدروجين الجيولوجي أو الأبيض الدولار الواحد. ويضيف أن سلطنة عمان تنفرد في ثروتها الطبيعية بصخور الأوليفين الموجودة على اليابسة التي ستشكل الأرضية لتطبيق تقنية شركة “إيدن جيوباور” المحفزة لإنتاج الهيدروجين الجيولوجي عبر تفاعل المياه الجوفية مع المعادن الغنية بالحديد الموجودة في الصخور لإنتاج غاز الهيدروجين كمصدر مستدام للطاقة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى