; اكو باور: مشروع طاقة رياح في أوزبكستان بقدرة 5 غيغاواط - طاقة الشرق TAQAMENA

اكو باور: مشروع طاقة رياح في أوزبكستان بقدرة 5 غيغاواط

أعلنت شركة «”أكوا باور» السعودية عن توقيعها والشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان اتفاقية لشراء الطاقة تتعلق بمشروع أرال لطاقة الرياح. وتقوم «أكوا باور» بتطوير المشروع الذي يعتبر أكبر مشاريع طاقة الرياح في آسيا الوسطى. وتبلغ قدرته الإنتاجية حوالي 5 غيغاواط.

وقع الطرفان على الاتّفاقية برعاية الرئيس شوكت ميرزاييف وحضور وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ورئيس الوزراء الأوزبكي عبد الله أريبوف. وجاء ذلك على هامش فعاليات منتدى طشقند الدولي للاستثمار. الذي شهد أيضاً تدشين مشروعين تطورهما شركة «أكوا باور» في أوزبكستان. وهما محطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة. وتبلغ طاقتها الإنتاجية 1.5 غيغاواط. ومحطة ريفرسايد للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ميغاواط.

وأكد مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور»، محمد أبونيان أن تطوير مشروع  آرال، سيتم على خمس مراحل . وسيوفر الطاقة النظيفة لما يقارب 4.5 مليون منزل في أوزبكستان. كما يسهم بالتخلص من حوالي 247 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

ويعدّ مشروع آرال المستقل لطاقة الرياح، المشروع الخامس عشر لشركة «أكوا باور» في أوزبكستان، التي تعتبر ثاني دولة مضيفة لاستثمارات الشركة بعد السعودية. حيث بلغت قيمة الاستثمارات فيها حوالي 13.9 مليار دولار. ويقدر إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة في أوزبكستان بحوالي 11.6 غيغاواط. من بينها 10.1 غيغاواط طاقة متجددة. بالإضافة إلى تطوير أول مشروع للهيدروجين الأخضر بقدرة إنتاجية تصل إلى 3 آلاف طن سنوياً.

اجتماع بين وزيري الطاقة

وفي سياق متصل اجتمع وزير الطاقة السعودي ونظيره الأوزبكي، جورابك ميرزا محمودوف، وصدر عن لقائهما بيان مشترك، أكد عن أهمية مجال الطاقة في الشراكات القائمة بين البلدين. وتم الاتفاق على تعزيز التعاون في المجالات المنصوص عليها في اتفاقية التعاون في مجال الطاقة، بين السعودية وأوزبكستان. التي جرى التوقيع عليها في جدة، في  17 أغسطس 2022، خلال زيارة الرئيس شوكت ميرزاييف إلى المملكة.

كما اتفق الجانبان على مواصلة التعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، من خلال تبادل الخبرات ودعم الأنشطة القائمة للشركات السعودية في أوزبكستان. واستكشاف فرص الاستثمار المتاحة في كلا البلدين. بالإضافة إلى تلبية احتياجات أوزبكستان من البترول والمنتجات المكررة والبتروكيميائية والأسمدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى