; العلاقات الإماراتية العمانية: زيارة السلطان هيثم ترسخ العلاقات التاريخية و الاستثمارية - طاقة الشرق TAQAMENA

العلاقات الإماراتية العمانية: زيارة السلطان هيثم ترسخ العلاقات التاريخية و الاستثمارية

الزيارة تشكل دفعة لتقوية العلاقات الإماراتية العمانية في كل المجالات

شكلت زيارة السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان إلى دولة الإمارات العربية تلبية لدعوة رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، علامة فارقة على طريق تعميق الروابط التاريخية وتعزيز العلاقات الإماراتية العمانية. وتم على هامش الزيارة توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم. كما تم توقيع شراكات استثمارية بقيمة تقارب 129 مليار درهم.

وذكر الجانب المتعلق بالشأن الاقتصادي والاستثماري من البيان الرسمي الصادر عقب الزيارة، أن «القائدين أثنيا على الجهود التي تبذلها الجهات المختصة في كلا البلدين لتعزيز التعاون الثنائي. ووجّها بأهمية تحفيز وتشجيع القطاعين العام والخاص لتطوير وتنويع التبادل التجاري والاستثماري. وإقامة شراكات استراتيجية تلبي طموحات شعبي البلدين، وتعزّز آفاق التعاون الشامل نحو المستقبل».

اتفاقيات وشراكات

توزعت النتائج المباشرة لزيارة السلطان هيثم والمحاثات بين الجهات المعنية في سلطنة عمان ودولة الإمارات على مجالين. الأول مذكرات تفاهم واتفاقيات بين جهات حكومية. والثاني اتفاقيات وشراكات تم توقيعها على هامش ملتقى الأعمال الإماراتي – العماني. الذي عقد بمناسبة الزيارة.

أولاً: الشراكات الاستثمارية:

تم الإعلان عن توقيع شراكات استثمارية بقيمة 129 مليار درهم لتعميق العلاقات الإماراتية العمانية في قطاعات متعددة. تشمل مشاريع الطاقة المتجددة والمعادن الخضراء والربط بالسكك الحديدية والبنية التحتية الرقمية والتكنولوجيا. كما جاء في بيان صحفي صدر عقب المؤتمر. ومن أبرز الاتفاقيات والشراكات المعلن عنها ما يلي:

  • مشروع ضخم للصناعة والطاقة بقيمة 117 مليار درهم يتضمن مشاريع صناعية وطاقة متجددة وهيدروجين. ولم يتم الكشف عن تفاصيلها.
  • اتفاقية إطارية لتشكيل تحالف إماراتي- عماني يركز على تعزيز العلاقات الإماراتية العمانية في المجالات التجارية والاقتصادية الثنائية.
  • اتفاقية مساهمين لإطلاق صندوق يركز على التكنولوجيا بين “القابضة” (ADQ) وجهاز الاستثمار العماني بقيمة 660 مليون درهم.
  • اتفاقية تعاون استثماري تغطي قطاعات متعددة تشمل البنية التحتية الرقمية والأمن الغذائي والطاقة والنقل وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
  • اتفاقية بين شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم (EGA)، وشركة حديد الإمارات أركان (ESA)، وشركة «أوكيو» (OQ) والشركة العمانية لنقل الكهرباء.
  • اتفاقية شراكة بين “الاتحاد للقطارات” و”مبادلة” و”مجموعة أسياد” العمانية بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 3 مليارات درهم. مشروع ربط السكك الحديدية بين البلدين. وشملت ترسية العقود الرئيسية لشبكة السكك الحديدية الإماراتية العمانية.
الوزيران سالم العوفي و سهيل المزروعي

ثانياً: مذكرات التفاهم الحكومية:

تغطي مذكرات التعاون مجالات متعددة مل الثقافة والإعلام والتعليم والبحث العلمي والثروات الزراعية وأسواق المال.

ومن أبرز الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة، تلك المتعلقة بالاستثمار والصناعة والطاقة والمعادن، وقام بتوقيعها كل من وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل بن محمد المزروعي ووزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي، وشملت:

  • مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية بشأن التعاون والاستثمار في مجالات الصناعة.
  • مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان.
  • مذكرة تفاهم بين وزارة التغير المناخي والبيئة ووزارة الثروة الزراعية والسمكية والحيوانية وموارد المياه.
  • مذكرة تفاهم حول النقل والمواصلات واللوجستيات بين وزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان.
  • مذكرة تفاهم في مجال النقل البحري بين وزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان.
  • مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عمان.
  • مذكرة تفاهم بين وزارتي الثقافة والشباب.

قطاعات المال والاتصالات والإعلام

  • مذكرة تفاهم بين وحدة المعلومات في دولة الإمارات والمركز الوطني للمعلومات المالية العماني بشأن التعاون في تبادل المعلومات المتعلقة بغسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب. وقعها رئيس وحدة المعلومات المالية لدولة الإمارات علي فيصل باعلوي والرئيس التنفيذي للمركز الوطني للمعلومات المالية بالسلطنة العقيد عبدالرحمن الكيومي.
  • مذكرة تفاهم بين شركة أبوظبي التنموية القابضة والمجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات “مجموعة إذكاء” .. وقعها الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لأبوظبي القابضة محمد حسن السويدي ونائب رئيس مجلس إدارة المجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات عاطف بن سعيد السيابي.
  • مذكرة تفاهم بين وكالة أنباء الإمارات ووزارة الإعلام في سلطنة عمان ممثلة في وكالة الأنباء العمانية في مجال الأخبار وتبادل المعلومات وقعها مدير عام وكالة أنباء الإمارات محمد جلال الريسي ومدير عام ورئيس تحرير وكالة الأنباء العمانية إبراهيم بن سيف العزري.
  • اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة مسقط وشركة مسقط للمقاصة، وقعها الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية سعيد حمد الظاهري والرئيس التنفيذي لبورصة مسقط هيثم بن سالم السالم.

العلاقات الإماراتية العمانية

تجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات وسلطنة عمان ترتبطان بعلاقات تجارية واستثمارية راسخة. فإلإمارات هي أكبر شريك تجاري للسلطنة ، كما أنها في أكبر مستثمر عربي وثالث أكبر مستثمر أجنبي. وبلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية في سلطنة حوالي 9 مليارات درهم حتى نهاية 2022.

أما سلطنة عمان فتعتبر ثاني أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات. وبلغ حجم التجارة بين البلدين حوالي 50 مليار درهم خلال العام 2023 بنسبة زيادة قدرها 2 بالمئة مقارنة بعام 2022.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى